المنتدى العالمي للسادة الأشراف الشاذلية المشيشية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى العالمي للسادة الأشراف الشاذلية المشيشية

المنتدى الرسمي العالمي للسادة الاشراف أهل الطريقة الشاذلية المشيشية - التي شيخها المولى التاج المقدس العميد الاكبر للسادة الاشراف أهل البيت مولانا السيد الإمام نور الهدى الإبراهيمي الاندلسي الشاذلي قدس الله سره
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 التصوف و آل البيت الكرام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب السلامة

طالب السلامة


ذكر
عدد الرسائل : 13
العمر : 42
Localisation : Maroc
تاريخ التسجيل : 25/09/2009

التصوف و آل البيت الكرام Empty
مُساهمةموضوع: التصوف و آل البيت الكرام   التصوف و آل البيت الكرام Icon_minitimeالأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 13:34


بسم الله الرحمن الرحيم
و صلى الله على سيدنا محمد و آله وسلم

التصوف و آل البيت الكرام
عليهم السلام

يقول الدكتور الشريف محمد حمزة بن علي الكتاني؛
في مقدمة تحقيقه لكتاب "مرآة المحاسن" :
عند عرضنا لسلاسل أسانيد التصوف نجد كثيرا منها
يرتبط بأئمة آل البيت عليهم السلام،
خاصة الإمام ـ سيدنا ـ جعفر الصادق و ولده
ـ عليهما السلام ـ ؛ وبغض النظر عن صحة
تلك السلاسل و عدمها ؛ فإنه ما من شك
أن إمام الصوفية في وقته: معروفا الكرخي
كان تلميذا للإمام علي الرضا بن موسى الكاظم
بن جعفر الصادق عليهم السلام، بل
أسلم على يديه، وعنه أخذ
السري السقطي وبه اهتدى.

و لا ينكر مطلع على تاريخ التصوف و مذاهبه
التعظيم الخاص الذي يوليه الصوفية
لللأئمة الاثني عشر: ـ سيدنا ـ محمد بن الحسن العسكري
و آبائه إلى سيدنا علي عليهم السلام؛
و اعتبارهم أن أول الأقطاب في الإسلام
هو الحسن بن علي أو والدته سيدتنا
فاطمة الزهراء ـ عليها سلام الله ـ .

بل صرح جملة من متقدميهم ـ بله متأخريهم ـ
بذلك ، فقد قال سيد الطائفة الجنيد رضي
الله تعالى عنه فيما رواه عنه أبو عبد الرحمن
السلمي : << صاحبنا في هذا الأمر بعد
النبي صلى الله عليه و آله و سلم : علي
بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ ذلك امرؤ أعطي
علما لدنيا >> ، و قال كذلك فيما رواه عنه
أبو نصر الطوسي في " اللمع":
<< رضوان الله على أمير المؤمنين علي ـ عليه السلام ـ
لولا أنه اشتغل بالحروب لأفادنا
من علمنا هذا معاني كثيرة>>.

و قال الحافظ أبو العباس يوسف
الفاسي في " المنح الصافية " :
<< قال الشيوخ رضي الله عنهم في حق علي
عليه السلام : إنه أعطي العلم اللدني ، و لاتصح
النسبة إلى الولاية ـ التي هي منبع الولاية ـ التي
هي منبع الولاية الحقيقية و المعارف الإلهية ـ إلا من جهته
و حقيقته، فهو إمام الأولياء المحمديين كلهم،
و أصلهم ، و منشأ انتسابهم إلى الحضرة المحمدية..>>.

و قال الإمام الحرالي : << سلسلة أهل الطريق تنتهي من كل وجه
من جهة المشايخ و المريدين إلى أهل البيت ـ عليهم السلام ـ ...>>.

ثم إن أغلب مشايخ الطرق الكبار ينتسبون لآل البيت الكرام،
كالشيخ عبد القادر الجيلاني، و الشيخ أحمد الرفاعي،
و الإمام البدوي ، و الشيخ عبد السلام بن مشيش،
و الإمام الشاذلي .... وغيرهم ـ رضوان الله عليهم جميعا ـ.

نقاط الإتفاق بين الصوفية و شيعة آل البيت عليهم السلام

مسألة عصمة الأئمة:
يجتمع الشيعة و الصوفية في مسألة عصمة الأئمة،
و أن الإمام المعصوم لا يكون إلا من آل البيت الكرام.
فالشيعة الإمامية يفهمون ذلك على ظاهره ؛
و أن عصمتهم كعصمة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.
أما الصوفية ؛ فيرون أن العارف يصل إلى مرتبة من
الولاية و الصفاء ، والتعلق بالله تعالى ، والشهود الإلهي؛
بحيث لولا النصوص الشرعية في انفراد الأنبياء بالعصمة،
لشهدنا لهم بذلك ، وفقا لقوله تعالى < إن عبادي ليس
لك عليهم سلطان> ـ الإسراء:65. وأن ذنوبهم ليست من نوع ذنوب العامة؛
إنما هي نوع خاص من الذنوب ـ خاصة فيما يتعلق بأعمال القلوب ـ
لم يعصم منه إلا الأنبياء عليهم السلام.

القطب أو الغوث لا يكون إلا من آل البيت الكرام

و القطب أو الغوث لا يكون إلامن آل البيت الكرام،
و يمكن مقارنة مقامه بمقام الإمامة عند الشيعة ؛ بله مقام الختمية
الذي هو أرفع و أمكن من القطبية و الغوثية.
والقطب لا يرقى إلى مقام القطبية إلا بعد وفاة قطب قبله،
و الشيخ الوارث لا يبلغ مقام المشيخة إلا بعد توصية
شيخه له بذلك توصية روحية. و للصوفية أدلة على ذلك ليس
المحل محل تفصيلها.
مسألة تعظيم آل البيت عليهم سلام الله

و لاشك أن من أساسات عقيدة الإسلام تعظيم آل البيت النبوي
لقوله تعالى << قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى>> ـ الشورى:23.
و قوله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الصحيح:
<< إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي؛
أحدهما أعظم من الآخر؛وهو: كتاب الله حبل ممدود من
السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي، لن يفترقى
حتى يردا علي الحوض؛ فانظروا كيف تخلفوني فيهما...>> الحديث.

استنتاج

و يخلص الباحث الكريم في آخر بحثه إلى نتيجة مفادها أن :
الطريقة الصوفية هي الإمتداد الحقيقي لمذهب آل البيت الكارام؛
يعني المحققين من الصوفية ، لا أهل الأهواء و البدع.

المصدر : مرآة المحاسن من أخبار الشيخ أبي المحاسن
و نبذة عن نشأة التصوف و الطريقة الشاذلية بالمغرب
تأليف : الإمام أبي حامد محمد العربي بن يوسف الفاسي
الفهري< 988 ـ 1052.>
تحقيق : الشريف محمد حمزة بن علي الكتاني
منشورات رابطة أبي المحاسن ابن الجد
ـ الصفحة 14 و مابعدها ـ مع شيء من التصرف.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
 
التصوف و آل البيت الكرام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العالمي للسادة الأشراف الشاذلية المشيشية :: الطريقة الشاذلية المشيشية :: الأصول و المبادئ-
انتقل الى: