المنتدى العالمي للسادة الأشراف الشاذلية المشيشية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى العالمي للسادة الأشراف الشاذلية المشيشية

المنتدى الرسمي العالمي للسادة الاشراف أهل الطريقة الشاذلية المشيشية - التي شيخها المولى التاج المقدس العميد الاكبر للسادة الاشراف أهل البيت مولانا السيد الإمام نور الهدى الإبراهيمي الاندلسي الشاذلي قدس الله سره
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 في حضرة العارف بالله القطب اللامع الجامع الصمداني (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورالدين آيت الحاج أحماد

نورالدين آيت الحاج أحماد


عدد الرسائل : 49
Localisation : فاس
تاريخ التسجيل : 17/01/2009

في حضرة العارف بالله القطب اللامع الجامع الصمداني (2) Empty
مُساهمةموضوع: في حضرة العارف بالله القطب اللامع الجامع الصمداني (2)   في حضرة العارف بالله القطب اللامع الجامع الصمداني (2) Icon_minitimeالخميس 10 سبتمبر 2009 - 12:29

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على من منه انشقت الأسرارو انفلقت الأنوار و فيه ارتقت الحقائق وعلى آله الأطهار و أصحابه الأخيارو كل من استن بسنته إلى يوم يعرف فيه المجرمين من الأبرار و سلم صلاة وسلاما الأكملين الأتمين
في حضرة العارف بالله القطب اللامع الجامع الصمداني سيدي الشيخ ماء العينين قدس سره الشريف
يوضح لنا في أسلوب سلس و سهل لمن ألقى السمع بعض مصطلحات أهل الله فأطرق السمع واقرأ بعناية فائقة درر المواهب و العطايا الربانية كي تستبين الطريق و تتمكن من التحقيق في درب أهل العرفان الإلهي.


الاسم :

ليس هو اللفظ بل هو الذات المسماة باعتبارصفة وجودية كالعليم و القديم ، أو عدمية كالقدوس و السلام.

الوصف:

هو ما دل على الذات باعتبار معنى هو المقصود

الأسماء الإلهية:

هي التحقق بها في الحضرة الواحدية بالغناء عن الرسوم الخلقية و البقاء ببقاء الحضرة الأحدية

الأسماء الذاتية :

هي التي لا يتوقف وجودها على وجود الغير و إن توقفت على اعتباره و تعلقه، كالعليم، وتسمى الأسماء الأولية، و مفاتح الغيب، و أئمة الأسماء

الإسم الأعظم:

هو الاسم الجامع لجميع الأسماء، و قيل: هو الله تعالى، لأنه اسم الذات الموصولة بجميع الصفات، أي المسماة بجميع الأسماء، و لهذا يطلقون الحضرة الإلهية على حضرة الذات مع جميع الأسماء، و عند بعضهم : هو اسم الذات الإلهية من حيث هي هي : أي المطلقة الصادقة على جميعها أو بعضها مع كل واحد منها، قال تعالى ((( قل هو الله أحد ))) سورة (الإخلاص :1)، و قال : ((( قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون))) (الأنعام : 91)،و قال ((( و لذكر الله اكبر))) (العنطبوت:45). قال بعضهم: و هذه الإضافة تكون من كونه مذكورا، فهو أكبر الذاكرين، وهو أكبر المذكورين، و ذكره أكبر الأذكار التي تظهر في المظاهر ، فالذكر و إن لم يخرج عنه فإن الله قد جعل بعضه أكبر من بعض، ثم يتوجه فيه قصد آخر من أجل اسم الله فنقول: و لذكر الله بهذا الاسم الذي ينعت و لا ينعت به و يتضمن جميع الأسماء الحسنى و لا يتضمنه شيء من حيث الدلالة أكبر من كل اسم نذكره به سبحانهمن رحيم و غفور و رب شكور و غير ذلك، و كان شيخنا رضي الله عنه مختارا له.

الإخلاص:

هو أن لا يطلب الرجل رؤية الناس لأعماله، فهو ضد الرياء، و له علامات، منها قولهم : من أفرد الحق في الطاعة كان المخلص عند الجماعة، و قولهم: المخلص تراه يخفي الأعمال و يسترها بردي الحال، و له دلالات ، منها قولهم: دلالة لابس خلعة الإخلاص متوج عند العوام والخواص، و دلك بين مفهوم و ظاهر حق معلوم، المخلص كلامه مقبول و حاله منقول.

التصوف:

هو الوقوف مع آداب الشريعة ظاهرا و باطنا، فيري حكمه من الظاهر في الباطن، و من الباطن في الظاهر، فيحصل في الحكمين كمال لم يكن بعده كمال، و قد قيل : عمل قوم على السوابق، وقوم على اللواحق، و الصوفي من لا ماضي له و لا مستقبل، و كثيرا ما كان يقول شيخنا رضي الله عنه : الصوفي ابن وقته، و مبني التصوف على ثلاث خصال هي التمسك بالفقر و الاقتقار و التحقق و البذل و الإيثار و ترك التعرض و الاختيار.

الطريقة:

هي تتبع أفعال النبي صلى الله عليه وآله و سلم و العمل بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في حضرة العارف بالله القطب اللامع الجامع الصمداني (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العالمي للسادة الأشراف الشاذلية المشيشية :: منتدى البرنامج التعليمي التربوي المدرس في زوايا ومراكز الطريقة الشاذلية المشيشية :: أصول الطريق ومناهج التسليك والتربية والترقية الروحية-
انتقل الى: